Detailed Notes on الإدمان على مواقع التواصل

Wiki Article



الانسحاب: عندما يشعر الشخص بمشاعر سيئة وأحساسيس جسدية في حالة عدم تمكنه من استخدام منصات التواصل الاجتماعي.

طريقة أخرى للتخلص من الإدمان هي أن تحذف كل تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب المرتبطة بها.

الرياضيات وانقاص الوزن , دور الرياضيات في حساب الدايت أو السعرات الحرارية

الكثير من الأشخاص الأصحاء يتصفحون مواقع التواصل الاجتماعي كجزء من روتينهم الصباحي، لكن إذا كانت هذه المواقع هي أول ما يفكر فيه الفرد بمجرد الاستيقاظ من النوم بشكل ملح وقهري، وتشعر أنه في خلال فترة النوم قد فاتتك الكثير من الأخبار والتحديثات، فربما تكون هذه علامة على إدمان مواقع التواصل الاجتماعي.

السويحلي الليبي يكشف عن لاعب يسعى للتعاقد معه من الأهلي

رحلة التحديات والنجاحات.. خبيرة تكشف التأثيرات النفسية على المشاركين في الألعاب الأولمبية

هل تستمرّ بالتّصفّح أثناء الذّهاب إلى النّزهة مع العائلة بدل الاستمتاع بالطّبيعة؟ نعم/لا

كل ما هو غير لفظي ويشكل مثيراً لاستجابات سلوكية مختلفة تسهم في إحداث عملية التواصل الاجتماعي وتنشيطها أمثلة حركات الجسم والأطراف والإيماءات بالجسم والرأس واليدين وتعابير الوجه والملابس والألوان والجلوس والوقوف والملامسة الجسدية والاقتراب والابتعاد وتختلف دلالات وقيمة هذه الوسائط بالنسبة لعمليات التواصل ونتائجها من ثقافة لأخرى ومن جماعة الأخرى ومن فرد لآخر.

من أجل القضاء على إدمان الإنترنت، يجب ألا تفكر في أمور بديلة قد تكون أسوأ، مثل مشاهدة التلفزيون لساعات.

وكذلك أظهرت الدراسات الحديثة أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يرتبط بمشاعر العزلة الاجتماعية، والاكتئاب، وانعدام الأمن، والغيرة، وسوء تقدير الذات.

هل تعتقد أنّك غير قادر على ترك وسائل التّواصل بضعة أيّام أو أسابيع؟ نعم/لا

يجب أن يكون لديك علاقات صداقة حقيقيّة، فلا بدّ كل ما تريد معرفته من زيارة الأصدقاء على أرض الواقع في بيوتهم مثلا، أو في أيّ مكان آخر كالمطعم أو المتنّزه، تبادل الأحاديث معهم وشارك بأفراحهم وأحزانهم بشكل فيزيائيّ إذا كانوا في مدينتك، أو بالاتّصال الصّوتيّ إذا كانوا بعيدين عنك، وذلك بدلا من الإكتفاء بوضع الإعجاب والتّعليق على منشوراتهم، لا تكن رجلا افتراضيّا.

مع الوقت سوف يتحول انتظارك للإشعارات للحصول على هذا القدر من السعادة إلى عادة، ثم تقع في السلوك الإدماني الذي تعتمد عليه بشكل قهري للشعور بالسعادة، فعندما ترى شخصا يعلق أو يسجل إعجابه بأحد المنشورات، سوف تشعر بالسعادة والاستحقاق كما يقول الخبراء.

إذا لم تستطع تكوين نشاط حقيقيّ فيزيائيّ على أرض الواقع فلا بأس من قضاء الوقت على الهاتف أو الحاسوب، لكن هذه المرّة بغرض التّعلّم واستغلال الوقت، ابحث عن نقاط ضعفك، وقم بالالتحاق بدورات تعليميّة لترميم ضعفك وتطوير حقيبة معارفك ومهاراتك، يمكنك أيضا الاستماع للكتب والدّروس الصّوتيّة والمرئيّة، لتكون أكثر قدرة على مواجهة الحياة، والاستمتاع بفرصها واستثمارها بشكل جيّد.

Report this wiki page